أسئلة وإجابات حول الصيدليات

السؤال ما هو دليل الأدوية (قائمة الأدوية)؟

أ. هل تشعر بالقلق دائمًا بشأن تكلفة الأدوية المقررة لك؟ هل تعلم أن شركة Molina Healthcare لديها قائمة أدوية تقوم بسداد ثمنها؟ تسمى هذه القائمة دليل الأدوية. إذا استخدمت أحد الأدوية المدرجة في القائمة، فستقوم شركة Molina Healthcare بسداد ثمنه. هذا يعني أنك ستحصل على الدواء مجانًا! قد تتضمن بعض الخطط ميزة السداد المشترك، لكن أغلب خطط برنامج Medicaid لا تتضمن تلك الميزة.

السؤال. ما هي الأدوية المدرجة في الدليل؟

الإجابة يتضمن الدليل مجموعة متنوعة من الأدوية. هناك دواء واحد على الأقل لكل فئة علاجية (نوع مرض). الفئة العلاجية هي مجموعة من الأدوية المستخدمة لعلاج نوع معين من الأمراض مثل الربو، أو السكري، أو التهابات الأذن. لكل فئة، سنغطي دواءً واحدًا على الأقل والمزيد من الأدوية في بعض الأحيان. وهذا يعني أن هناك أدوية مدرجة في القائمة ستساعد على علاج احتياجاتك الطبية. تضم القائمة أيضًا أدوية ذات أسماء تجارية وأخرى جنيسة. تتسم الأدوية الجنيسة بنفس فعالية الأدوية ذات الأسماء التجارية. قد نقوم بتغطية كلا النوعين أو نوع واحد فقط. ولكن في كلتا الحالتين، سنقوم بسداد ثمن الدواء الذي يعالج حالتك! للحصول على نسخة من جميع الأدوية المشمولة بالتغطية، اتصل بخدمات الأعضاء على الرقم (888) 665-4621 أو اذهب إلى "الخدمات المشمولة بالتغطية" ضمن خطتك الصحية.

السؤال. كيف تقرر شركة Molina Healthcare الأدوية التي يتم إدراجها في الدليل؟

الإجابة تقوم لجنة الصيدلة والعلاج في شركة Molina Healthcare باختيار الأدوية المدرجة في هذه القائمة. هذه اللجنة هي فريق يضم مجموعة من الأطباء والصيادلة. تضم اللجنة أعضاءً من شركة Molina Healthcare بالإضافة إلى أعضاء من المجتمع الطبي. تجتمع لجنة الصيدلة والعلاج كل ثلاثة أشهر. وتجتمع اللجنة لتحديد الأدوية التي ينبغي إدراجها في القائمة. يتم اختيار الأدوية المناسبة لاحتياجاتك. تعتمد الاختيارات على احتياجات المريض أولًا!

تجتمع لجنة الصيدلة والعلاج أيضًا لمراجعة التقارير الصادرة عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. تتناول هذه التقارير الأدوية الجديدة التي تقر هيئة الغذاء والدواء الأمريكية استخدامها. وتتناول التقارير أيضًا فعالية الأدوية الحالية. تساعد هذه التقارير اللجنة. حيث تتيح للجنة معرفة ما إذا كان ينبغي إضافة أدوية إلى القائمة أو إزالة أدوية منها. الأدوية التي يقع عليها الاختيار لإضافتها إلى القائمة هي الأدوية الآمنة والفعالة.

السؤال. ماذا إذا كان الدواء الذي أحتاجه غير مدرج في الدليل؟

الإجابة إذا اكتشفت أن الدواء الذي تحتاجه غير مدرج في القائمة، فاتصل بخدمات الأعضاء على الرقم (888) 665-4621. اطلب منهم التأكد من عدم وجود الدواء الذي تحتاجه في الدليل. إذا تبين عدم وجوده في القائمة، فلا تقلق! أولًا، اسأل طبيبك عن إمكانية التبديل إلى دواء آخر مشمول بالتغطية. يمكنك إعطاء طبيبك قائمة بالأدوية التي نقوم بسداد ثمنها. قد يجد الطبيب دواءً آخر في القائمة يعالج حالتك الطبية بنفس الفعالية. للحصول على نسخة من القائمة، اتصل بخدمات الأعضاء. رقم الهاتف موضح على ظهر البطاقة الخاصة بك. يمكنك أيضًا العثور على نسخة من دليل الأدوية من خلال تحديد خطتك ثم الذهاب إلى "الخدمات المشمولة بالتغطية"، "الأدوية المقررة ". في حالة عدم وجود دواء آخر مناسب في القائمة، لا تقلق. يمكننا تغطية الأدوية غير المدرجة في القائمة! في هذه الحالة، يجب أن يقوم طبيبك بملء نموذج موافقة مسبقة وإرساله إلينا. سيخبرنا طبيبك عن أسباب كون هذا الدواء الوحيد المناسب لحالتك. سنقوم بمراجعة النموذج. وفي حالة موافقتنا عليه، سنقوم بسداد ثمن دوائك. ومن ثم لا يزال بإمكانك الاستفادة من ميزة الدواء المجاني، حتى إذا لم يكن الدواء الخاص بك مدرجًا في القائمة!

السؤال. ما نوع الخدمة التي يجب أن تتوقع الحصول عليها من صيدلية تابعة للشبكة؟

الإجابة هناك خدمات محددة يجب أن تحصل عليها من الصيدليات التابعة لشبكتنا. هذه الخدمات متوفرة لمساعدتك. تساعدك هذه الخدمات على معرفة كيفية تناول الدواء الخاص بك بطريقة آمنة وصحية. عندما تذهب إلى صيدلية تابعة للشبكة:

  • يجب أن تتوقع سؤالك عما إذا كنت تريد التحدث مع صيدلي. يُطلق على ذلك استشارة مريض.
  • يمكنك طرح العديد من الأسئلة على الصيدلي أثناء الاستشارة. يمكنك السؤال عن طريقة تناول الدواء. يمكنك أيضًا الاستفسار عن الأوقات المناسبة لتناوله. على سبيل المثال، قد يلزم تناول الدواء على معدة ممتلئة أو خاوية. اسأل عن الطريقة الآمنة لتناول الدواء.
  • أثناء الاستشارة، قد يخبرك الصيدلي بما يلي:
    • الغرض من الدواء وكيفية عمله.
    • الآثار الجانبية التي قد يسببها الدواء.
    • طريقة تخزين الدواء. يجب حفظ بعض الأدوية في درجة حرارة معينة أو في ظروف إضاءة محددة لكي لا تفسد.
    • أي أدوية أخرى يجب عليك الامتناع عن تناولها. في بعض الأحيان، قد يكون تناول دواءين معًا خطرًا على حالتك. قد توقف بعض الأدوية مفعول الدواء الذي تتناوله. اسأل الصيدلي عن أي تفاعلات للدواء.
    • يمكنك أن تطلب أيضًا مراجعة ملف الدواء. في هذه الحالة، يقوم الصيدلي بالتحقق من جميع الأدوية التي تتناولها من خلال الكمبيوتر. سيخبرك الصيدلي بمعلومات عن الأدوية التي تتناولها. وسيخبرك بالطريقة الأمثل لتناول كل دواء منها على مدار اليوم. سيتأكد الصيدلي كذلك أن تناول الأدوية معًا خلال اليوم سيكون آمنًا بالنسبة لك. إذا كنت تتناول أي فيتامينات أو علاج بالأعشاب، يجب عليك إخبار الصيدلي بذلك. سيخبرك الصيدلي ما إذا كان من المناسب تناولها مع الأدوية الأخرى الخاصة بك.
  • ينبغي أن يكون بإمكانك أيضًا طلب وضع لغة مختلفة على عبوة الدواء المقرر (Rx). اسأل عن إمكانية وضع اللغة الخاصة بك (التي تختارها) على عبوة الدواء المقرر (Rx). اسأل كذلك عن إمكانية كتابة إرشادات تناول الدواء بلغتك.
  • ينبغي أن تتوقع الحصول على هذه الخدمات من صيدليتك. تأكد من الاستفادة من الخدمات التي توفرها صيدليتك. نحرص على اختيار الصيدليات التي تقدم أفضل الخدمات فقط لضمها إلى الشبكة. نعمل مع الصيدليات التابعة لشبكتنا للحفاظ على سلامتك وصحتك!

 

السؤال. ما هي الموافقة المسبقة؟

الإجابة في شركة Molina Healthcare، نهتم بأعضائنا. ولذلك فإن لدينا عملية موافقة مسبقة لبعض الأدوية المحددة. يعني ذلك ضرورة موافقة شركة Molina Healthcare في بعض الأحيان على الدواء الذي يقرره لك طبيبك. يجب أن نوافق على استخدام الدواء قبل أن تتمكن من تناوله. نقوم بذلك فقط مع بعض الأدوية. قد نطلب ذلك إذا كان:

  • الدواء المدرج في الدليل أو قائمة الأدوية الخاصة بنا يشير إلى ضرورة الحصول على "الموافقة المسبقة".
  • الدواء غير مدرج في القائمة الخاصة بنا.
  • الدواء يستخدم لعلاج أمراض لم تقرها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • يتم الحصول على عبوة جديدة من الدواء المقرر بعد فترة قصيرة جدًا من الحصول على العبوة الأولى.
    • على سبيل المثال، في حالة ضياع الدواء الخاص بك أو سرقته أو انسكابه، قد تحتاج إلى موافقة مسبقة للحصول على عبوة جديدة. أو، قد تحتاج إلى الموافقة المسبقة إذا كنت في رحلة وتحتاج إلى كمية إضافية من الدواء بسبب طول الرحلة. قد تحتاج أيضًا إلى موافقة مسبقة إذا طلب منك طبيبك تناول جرعة أكبر من الدواء الذي تستخدمه.

 

إذا طلب منك طبيبك تناول دواء يحتاج إلى موافقة مسبقة، فسيكون عليه إرسال نموذج موافقة مسبقة إلى شركة Molina Healthcare. سيوضح النموذج أسباب رغبة طبيبك في تناولك لهذا الدواء. سنقوم بمراجعة النموذج. في معظم الحالات، سنخبر طبيبك في غضون 24 ساعة بالموافقة على وصف الدواء لك أو عدم الموافقة.

في حالة الموافقة على تناولك للدواء، سنخبر طبيبك. في حالة عدم الموافقة، سنخبر طبيبك ونرسل خطابًا. سنرسل خطابًا لك ولطبيبك. سيطلعكما الخطاب على أسباب عدم الموافقة على الدواء. يمكنك أيضًا الاتصال بعيادة طبيبك لمعرفة ما إذا كان الدواء قد تمت الموافقة عليه أم لا. سنرسل كافة المعلومات المتعلقة بالدواء المقرر الخاص بك إلى عيادة طبيبك. سنرسل لك أيضًا خطابًا يعلمك بكيفية الطعن على قرارنا. وهذا يعني أنه لا يزال بإمكانك مطالبتنا بسداد ثمن الدواء الخاص بك حتى في حالة عدم الموافقة.

السؤال. ما الغرض من عملية الموافقة المسبقة؟

الإجابة الغرض من وجود تلك العملية هو الحفاظ على سلامتك وسلامة عائلتك. نطلب الموافقة المسبقة نظرًا لأننا:

  • نريد التأكد أن الدواء آمن لك لتناوله.
  • نريد التأكد من تناولك القدر المناسب من الدواء.
  • نريد التأكد أن الدواء المقرر لك هو الدواء المناسب لعلاج حالتك.
  • نريد أيضًا التأكد أن الدواء مقرر لك من الشخص المناسب.
  • نريد التأكد أن الدواء لن يختلط بأي أدوية أخرى تتناولها على نحو يشكل خطورة على حالتك.

 

السبب في وجود هذه العملية أيضًا هو أنه يتوقع منا الاستخدام الأمثل للأموال التي نحصل عليها من أجل تحمل تكاليف رعايتك. في بعض الأحيان، قد يصف لك الطبيب دواءً باهظ الثمن. قد يكون هناك دواء أقل تكلفة يتسم بنفس القدر من الفعالية يمكنك استخدامه. وفي بعض الأحيان، قد تكون فعالية هذا الدواء أفضل أو قد يكون أكثر أمانًا في الاستخدام. هذا هو السبب أيضًا في وجود عملية الموافقة المسبقة.

إننا ندرس العديد من الأمور عند موافقتنا على الدواء الذي تتناوله. نريد التأكد أن الأدوية التي تتناولها ستعالج حالتك ولن تسبب لك أي أضرار. تساعد عملية الموافقة المسبقة الخاصة بنا على الحفاظ على سلامتك وصحتك أنت وعائلتك!

السؤال. ما هي ضوابط الاستخدام؟

الإجابة نرغب في الحفاظ على سلامتك عند تناول الدواء. ولهذا فإن لدينا ضوابط للاستخدام. وهذه الضوابط هي عبارة عن قواعد خاصة بنا توجد على أجهزة الكمبيوتر في الصيدليات وتنظم تناول أدوية معينة. وتتعلق القواعد بإمكانية أو عدم إمكانية تناولك لدواء معين والجرعة التي يمكنك تناولها منه. تهدف هذه القواعد إلى التأكد أن الدواء الذي تتناوله سيعالج حالتك ولن يسبب لك أي أضرار. يتم تطبيق القواعد للحفاظ على سلامتك!

أنواع ضوابط الاستخدام

الموافقة المسبقة: هناك بعض الأدوية التي قد يطلب منك طبيبك تناولها ويلزم الحصول على موافقة مسبقة بشأنها. هذا يعني أن علينا أن نوافق على تناول الدواء. نقوم بذلك للحفاظ على سلامتك. نريد التأكد أن الدواء الذي تتناوله هو الدواء المناسب لعلاج حالتك. نريد أيضًا التأكد أن الدواء مقرر لك من الشخص المناسب. نريد التأكد من تناولك للدواء الذي سيعالج حالتك.

فحص الجرعة/العمر: يهدف هذا الفحص إلى التأكد من تناولك للجرعة الصحيحة من الدواء التي تناسب عمرك، ووزنك، وطولك. تحدد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إرشادات لجرعات الأدوية المناسبة للشخص بحسب عمره ووزنه وطوله. نقوم بإجراء فحوصات الجرعة/العمر للتأكد أن الدواء المقرر لك يتفق مع هذه الإرشادات. لا نريدك أن تتناول جرعة أكبر أو أقل من الدواء. نريد التأكد من تحديد الجرعة المناسبة لك من الدواء.

فحوصات تفاعلات الأدوية: يتعامل بعض الأشخاص مع أكثر من طبيب. يعني ذلك إمكانية تناولك لأكثر من دواء. ولكن في بعض الأحيان، عند تناول دواءين مختلفين أو أكثر في نفس الوقت، قد يشكل المزيج الخاطئ خطورة بالغة على صحتك. ولهذا تقوم أجهزة الكمبيوتر في الصيدليات بإجراء فحوصات لتفاعلات الأدوية. تهدف هذه الفحوصات إلى التأكد أن الدواء المقرر لك لن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها. إذا لاحظت الصيدلية وجود مشكلة، فستقوم بإبلاغك وإبلاغ طبيبك.

نحن نريد الحفاظ على سلامتك. وهذا هو السبب في وجود هذه القواعد. لن ندعك تتناول الدواء في حالة وجود خطر. نقوم أيضًا بمراجعات لاستخدام الأدوية لتطبيق هذه القواعد. تقوم أجهزة الكمبيوتر بالصيدليات التابعة لشبكتنا بإجراء عملية مراجعة في كل مرة تقوم فيها بالحصول على دواء مقرر. وخلال عملية المراجعة، نفحص الدواء المقرر لك. ونفحص أيضًا السجلات الخاصة بك. نتأكد من عدم وجود مشكلات في الأدوية التي تتناولها. نقوم بهذه الإجراءات مع جميع أعضائنا. ونهدف من ذلك إلى التأكد من حصولك على الرعاية الآمنة والمساعدة في الحفاظ على صحتك!